حكم الصلاة في السجادة المُزخرفة أو التي بها صور
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ صالح السحيمي حفظه الله- في حكم الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
السؤال: يسأل السائل الكريم عن الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
الشيخ:أولاً هذه الرسوم تشغل الناس عن الصلاة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد خلع الخميصة التى كان فيها بعض الصور وقال: إنها أشغلتنى آنفا عن صلاتى، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنها أشغلته فكيف بنا نحن الضعفاء؟! ، ثم إن رسم القبة الخضراء والكعبة على السجادات من أكبر البدع والخرافات، أولاً القبة الخضراء شعار الخرافيين وليست شعارا إسلاميا، ولا يجوز أن تكون شعارا لمسجد رسول صلى الله عليه وسلم، والرسول لم يبنها ولم يبنها الصحابة ولم يبنها عمر بن عبد العزيز ولا من جاء بعدهم بقرون وإنما بناها السلطان - أظن - عبد المجيد التركي قبل نوح مائتى سنة، ولولا الفتنة لأزيلت، أذكر وأنا صغير بعض الأولاد الصغار يحلف بها يقول: والقبة الخضراء، هذا شرك بالله عز وجل، وكذلك رسم الكعبة على السجادات، ولذلك لما أفتى شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بتحريم هذه الرسوم بادر أحد أصحاب المصانع -وأظنه- السبيعي الذى يصنع السجاد جزاه الله خيرا إلى إلغاء تلك الرسوم وإنتاج سجادات ليس فيهن رسوم، فالواجب البعد عن هذه الرسوم لأنها من البدع والخرافات ولأنها تشغل المصلى عن صلاته، يضاف إلى هذا أن تخصيص الصلاة على السجادة من حيث هو لا يظنن أحد أنه سنة والبعض قد يفرشها حتى على المكان المفروش، لكن قد يحتاج إليها المرء فى الأماكن الغير مفروشة نظرا لوجود حر أو قر أو غبار أو مياه أو نحو ذلك، وقد يحتاج إليها أحيانا على بعض الفرش الذى فيه بعض الزغب إلى قد يؤذى الصدر للناس الذين عندهم حساسية أو ربو فى الصدر هذا قد يحتاج إليها لكن يجب أن تكون بدون رسوم وتصاوير وبدون أى شئ يلفت النظر بل تجعل عادية بدون رسوم.
وهذه فتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بهذا الخصوص:
حكم الصلاة على السجادة المزخرفة:
ما حكم الصلاة على السجادة المعتاد الصلاة عليها والمرسوم عليها بعض المساجد، إذ أني سمعت أن الصلاة عليها لا تجوز؟
الصلاة على السجادة صحيحة,ولو كان عليها رسم المسجد أو أي رسم، الصلاة صحيحة،لكن يشرع للمصلي أن تكون سجادته بعيدة عن النقوش ليس فيها رسوم,لا مسجد ولا غيره؛حتى لا تشوش عليه صلاته،تكون السجادة
[ساذجة] (1) ليس فيها شيء، هذا هو الذي ينبغي, وهذا هو الأحوط للمؤمن, ولهذا لما صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في خميصة لها أعلام بعدما سلم بعث بها إلى أبي جهم إن أعلامها شغلتني عن الصلاة، فالمقصود أن المؤمن يتحرى في صلاته الملابس السليمة من شغله والسجادة السليمة، تكون بعيدة عن اللهو والإشغال ليس فيها من النقوش ما يشغله.
(1)الصواب سادة لا ساذجة كما ورد وهو خطأ مطبعي.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله-في حكم الصلاة على السجادة الزخرفة.؟
حكم الصلاة في السجادة المزخرفة:
يسأل هذا السائل من الجزائر عن حكم الصلاة في السجادة المزخرفة, هل هي بدعة؟
لا، مكروهة؛ لأنها تشوش عليه صلاته، فالأفضل أن يصلي سجادة عادية سادة ليس فيها نقوش حتى لا تشغله عن صلاته، أو يصلي على الأرض الطيبة، أما السجادات المنقوشة فقد تشوش عليه صلاته، تركها أولى وأفضل.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز-في حكم الصلاة في السجادة المزخرفة
لكم تحياتي حكم الصلاة في السجادة المُزخرفة أو التي بها صور
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ صالح السحيمي حفظه الله- في حكم الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
السؤال: يسأل السائل الكريم عن الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
الشيخ:أولاً هذه الرسوم تشغل الناس عن الصلاة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد خلع الخميصة التى كان فيها بعض الصور وقال: إنها أشغلتنى آنفا عن صلاتى، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنها أشغلته فكيف بنا نحن الضعفاء؟! ، ثم إن رسم القبة الخضراء والكعبة على السجادات من أكبر البدع والخرافات، أولاً القبة الخضراء شعار الخرافيين وليست شعارا إسلاميا، ولا يجوز أن تكون شعارا لمسجد رسول صلى الله عليه وسلم، والرسول لم يبنها ولم يبنها الصحابة ولم يبنها عمر بن عبد العزيز ولا من جاء بعدهم بقرون وإنما بناها السلطان - أظن - عبد المجيد التركي قبل نوح مائتى سنة، ولولا الفتنة لأزيلت، أذكر وأنا صغير بعض الأولاد الصغار يحلف بها يقول: والقبة الخضراء، هذا شرك بالله عز وجل، وكذلك رسم الكعبة على السجادات، ولذلك لما أفتى شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بتحريم هذه الرسوم بادر أحد أصحاب المصانع -وأظنه- السبيعي الذى يصنع السجاد جزاه الله خيرا إلى إلغاء تلك الرسوم وإنتاج سجادات ليس فيهن رسوم، فالواجب البعد عن هذه الرسوم لأنها من البدع والخرافات ولأنها تشغل المصلى عن صلاته، يضاف إلى هذا أن تخصيص الصلاة على السجادة من حيث هو لا يظنن أحد أنه سنة والبعض قد يفرشها حتى على المكان المفروش، لكن قد يحتاج إليها المرء فى الأماكن الغير مفروشة نظرا لوجود حر أو قر أو غبار أو مياه أو نحو ذلك، وقد يحتاج إليها أحيانا على بعض الفرش الذى فيه بعض الزغب إلى قد يؤذى الصدر للناس الذين عندهم حساسية أو ربو فى الصدر هذا قد يحتاج إليها لكن يجب أن تكون بدون رسوم وتصاوير وبدون أى شئ يلفت النظر بل تجعل عادية بدون رسوم.
وهذه فتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بهذا الخصوص:
حكم الصلاة على السجادة المزخرفة:
ما حكم الصلاة على السجادة المعتاد الصلاة عليها والمرسوم عليها بعض المساجد، إذ أني سمعت أن الصلاة عليها لا تجوز؟
الصلاة على السجادة صحيحة,ولو كان عليها رسم المسجد أو أي رسم، الصلاة صحيحة،لكن يشرع للمصلي أن تكون سجادته بعيدة عن النقوش ليس فيها رسوم,لا مسجد ولا غيره؛حتى لا تشوش عليه صلاته،تكون السجادة
[ساذجة] (1) ليس فيها شيء، هذا هو الذي ينبغي, وهذا هو الأحوط للمؤمن, ولهذا لما صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في خميصة لها أعلام بعدما سلم بعث بها إلى أبي جهم إن أعلامها شغلتني عن الصلاة، فالمقصود أن المؤمن يتحرى في صلاته الملابس السليمة من شغله والسجادة السليمة، تكون بعيدة عن اللهو والإشغال ليس فيها من النقوش ما يشغله.
(1)الصواب سادة لا ساذجة كما ورد وهو خطأ مطبعي.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله-في حكم الصلاة على السجادة الزخرفة.؟
حكم الصلاة في السجادة المزخرفة:
يسأل هذا السائل من الجزائر عن حكم الصلاة في السجادة المزخرفة, هل هي بدعة؟
لا، مكروهة؛ لأنها تشوش عليه صلاته، فالأفضل أن يصلي سجادة عادية سادة ليس فيها نقوش حتى لا تشغله عن صلاته، أو يصلي على الأرض الطيبة، أما السجادات المنقوشة فقد تشوش عليه صلاته، تركها أولى وأفضل.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز-في حكم الصلاة في السجادة المزخرفة
لكم تحياتي
حكم الصلاة في السجادة المُزخرفة أو التي بها صور
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ صالح السحيمي حفظه الله- في حكم الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
السؤال: يسأل السائل الكريم عن الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
الشيخ:أولاً هذه الرسوم تشغل الناس عن الصلاة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد خلع الخميصة التى كان فيها بعض الصور وقال: إنها أشغلتنى آنفا عن صلاتى، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنها أشغلته فكيف بنا نحن الضعفاء؟! ، ثم إن رسم القبة الخضراء والكعبة على السجادات من أكبر البدع والخرافات، أولاً القبة الخضراء شعار الخرافيين وليست شعارا إسلاميا، ولا يجوز أن تكون شعارا لمسجد رسول صلى الله عليه وسلم، والرسول لم يبنها ولم يبنها الصحابة ولم يبنها عمر بن عبد العزيز ولا من جاء بعدهم بقرون وإنما بناها السلطان - أظن - عبد المجيد التركي قبل نوح مائتى سنة، ولولا الفتنة لأزيلت، أذكر وأنا صغير بعض الأولاد الصغار يحلف بها يقول: والقبة الخضراء، هذا شرك بالله عز وجل، وكذلك رسم الكعبة على السجادات، ولذلك لما أفتى شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بتحريم هذه الرسوم بادر أحد أصحاب المصانع -وأظنه- السبيعي الذى يصنع السجاد جزاه الله خيرا إلى إلغاء تلك الرسوم وإنتاج سجادات ليس فيهن رسوم، فالواجب البعد عن هذه الرسوم لأنها من البدع والخرافات ولأنها تشغل المصلى عن صلاته، يضاف إلى هذا أن تخصيص الصلاة على السجادة من حيث هو لا يظنن أحد أنه سنة والبعض قد يفرشها حتى على المكان المفروش، لكن قد يحتاج إليها المرء فى الأماكن الغير مفروشة نظرا لوجود حر أو قر أو غبار أو مياه أو نحو ذلك، وقد يحتاج إليها أحيانا على بعض الفرش الذى فيه بعض الزغب إلى قد يؤذى الصدر للناس الذين عندهم حساسية أو ربو فى الصدر هذا قد يحتاج إليها لكن يجب أن تكون بدون رسوم وتصاوير وبدون أى شئ يلفت النظر بل تجعل عادية بدون رسوم.
وهذه فتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بهذا الخصوص:
حكم الصلاة على السجادة المزخرفة:
ما حكم الصلاة على السجادة المعتاد الصلاة عليها والمرسوم عليها بعض المساجد، إذ أني سمعت أن الصلاة عليها لا تجوز؟
الصلاة على السجادة صحيحة,ولو كان عليها رسم المسجد أو أي رسم، الصلاة صحيحة،لكن يشرع للمصلي أن تكون سجادته بعيدة عن النقوش ليس فيها رسوم,لا مسجد ولا غيره؛حتى لا تشوش عليه صلاته،تكون السجادة
[ساذجة] (1) ليس فيها شيء، هذا هو الذي ينبغي, وهذا هو الأحوط للمؤمن, ولهذا لما صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في خميصة لها أعلام بعدما سلم بعث بها إلى أبي جهم إن أعلامها شغلتني عن الصلاة، فالمقصود أن المؤمن يتحرى في صلاته الملابس السليمة من شغله والسجادة السليمة، تكون بعيدة عن اللهو والإشغال ليس فيها من النقوش ما يشغله.
(1)الصواب سادة لا ساذجة كما ورد وهو خطأ مطبعي.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله-في حكم الصلاة على السجادة الزخرفة.؟
حكم الصلاة في السجادة المزخرفة:
يسأل هذا السائل من الجزائر عن حكم الصلاة في السجادة المزخرفة, هل هي بدعة؟
لا، مكروهة؛ لأنها تشوش عليه صلاته، فالأفضل أن يصلي سجادة عادية سادة ليس فيها نقوش حتى لا تشغله عن صلاته، أو يصلي على الأرض الطيبة، أما السجادات المنقوشة فقد تشوش عليه صلاته، تركها أولى وأفضل.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز-في حكم الصلاة في السجادة المزخرفة
لكم تحياتي
حكم الصلاة في السجادة المُزخرفة أو التي بها صور
بسم الله الرحمن الرحيم
فتوى الشيخ صالح السحيمي حفظه الله- في حكم الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
السؤال: يسأل السائل الكريم عن الصلاة على السجادات التى فيها صورة القبة الخضراء والكعبة وما أشبه ذلك؟
الشيخ:أولاً هذه الرسوم تشغل الناس عن الصلاة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد خلع الخميصة التى كان فيها بعض الصور وقال: إنها أشغلتنى آنفا عن صلاتى، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول إنها أشغلته فكيف بنا نحن الضعفاء؟! ، ثم إن رسم القبة الخضراء والكعبة على السجادات من أكبر البدع والخرافات، أولاً القبة الخضراء شعار الخرافيين وليست شعارا إسلاميا، ولا يجوز أن تكون شعارا لمسجد رسول صلى الله عليه وسلم، والرسول لم يبنها ولم يبنها الصحابة ولم يبنها عمر بن عبد العزيز ولا من جاء بعدهم بقرون وإنما بناها السلطان - أظن - عبد المجيد التركي قبل نوح مائتى سنة، ولولا الفتنة لأزيلت، أذكر وأنا صغير بعض الأولاد الصغار يحلف بها يقول: والقبة الخضراء، هذا شرك بالله عز وجل، وكذلك رسم الكعبة على السجادات، ولذلك لما أفتى شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى بتحريم هذه الرسوم بادر أحد أصحاب المصانع -وأظنه- السبيعي الذى يصنع السجاد جزاه الله خيرا إلى إلغاء تلك الرسوم وإنتاج سجادات ليس فيهن رسوم، فالواجب البعد عن هذه الرسوم لأنها من البدع والخرافات ولأنها تشغل المصلى عن صلاته، يضاف إلى هذا أن تخصيص الصلاة على السجادة من حيث هو لا يظنن أحد أنه سنة والبعض قد يفرشها حتى على المكان المفروش، لكن قد يحتاج إليها المرء فى الأماكن الغير مفروشة نظرا لوجود حر أو قر أو غبار أو مياه أو نحو ذلك، وقد يحتاج إليها أحيانا على بعض الفرش الذى فيه بعض الزغب إلى قد يؤذى الصدر للناس الذين عندهم حساسية أو ربو فى الصدر هذا قد يحتاج إليها لكن يجب أن تكون بدون رسوم وتصاوير وبدون أى شئ يلفت النظر بل تجعل عادية بدون رسوم.
وهذه فتاوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بهذا الخصوص:
حكم الصلاة على السجادة المزخرفة:
ما حكم الصلاة على السجادة المعتاد الصلاة عليها والمرسوم عليها بعض المساجد، إذ أني سمعت أن الصلاة عليها لا تجوز؟
الصلاة على السجادة صحيحة,ولو كان عليها رسم المسجد أو أي رسم، الصلاة صحيحة،لكن يشرع للمصلي أن تكون سجادته بعيدة عن النقوش ليس فيها رسوم,لا مسجد ولا غيره؛حتى لا تشوش عليه صلاته،تكون السجادة
[ساذجة] (1) ليس فيها شيء، هذا هو الذي ينبغي, وهذا هو الأحوط للمؤمن, ولهذا لما صلى النبي -صلى الله عليه وسلم- في خميصة لها أعلام بعدما سلم بعث بها إلى أبي جهم إن أعلامها شغلتني عن الصلاة، فالمقصود أن المؤمن يتحرى في صلاته الملابس السليمة من شغله والسجادة السليمة، تكون بعيدة عن اللهو والإشغال ليس فيها من النقوش ما يشغله.
(1)الصواب سادة لا ساذجة كما ورد وهو خطأ مطبعي.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله-في حكم الصلاة على السجادة الزخرفة.؟
حكم الصلاة في السجادة المزخرفة:
يسأل هذا السائل من الجزائر عن حكم الصلاة في السجادة المزخرفة, هل هي بدعة؟
لا، مكروهة؛ لأنها تشوش عليه صلاته، فالأفضل أن يصلي سجادة عادية سادة ليس فيها نقوش حتى لا تشغله عن صلاته، أو يصلي على الأرض الطيبة، أما السجادات المنقوشة فقد تشوش عليه صلاته، تركها أولى وأفضل.
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز-في حكم الصلاة في السجادة المزخرفة
لكم تحياتي