التمهيد : حرص الإسلام على غرس الأخلاق الفاضلة و السلوك الطيب في نفس كل إنسان ، وفي هذه الآيات نتعرف على آداب الزيارة ، والشروط التي وضعها الإسلام عند زيارة ودخول أي بيت ، كما تؤكد الآيات على ضرورة عدم النظر إلى ما حرَّم الله ؛ حتى لا نقع في طريق المعصية . الآيات : [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ] اللغويات : - تَسْتَأْنِسُوا : تستأذنوا في الدخول - وَتُسَلِّمُوا : تلقوا تحية الإسلام ألا وهي : " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " - ذَلِكُمْ : المشار إليه : الاستئناس والاستئذان - تَذَكَّرُونَ : تتذكرون × تنسون - يُؤْذَنَ : يُسمح لكم بالدخول × يمنع - هُوَ : أي الرجوع - أَزْكَى لَكُمْ : أكرم وأحسن لكم - عَلِيمٌ : عارف ، مطلع - جُنَاحٌ : إثم وذنب - غَيْرَ مَسْكُونَةٍ : خالية ليس فيها سكان × غير مهجورة - مَتَاعٌ : منفعة ج أمتعة - تُبْدُونَ : تظهرون - تَكْتُمُونَ : تخفون - يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ : يكفوا أعينهم عن النظر للمحرمات - وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ : يصونوا ويحفظوا أعراضهم - ذَلِكَ : أي غض البصر ، وحفظ الفروج - أَزْكَى لَهُمْ : أطهر وأكرم وأكثر خيراً - خَبِيرٌ : عالم بما كان ويكون ج خبراء - يَصْنَعُونَ : يفعلون . الشـرح : س1 : ما أسباب نزول هذه الآيات ؟ جـ : يقال أن سبب نزول هذه الآيات : أن امرأة من الأنصار قالت : " يا رسول الله، إني أكون في بيتي على حال لا أحب أن يراني عليها أحد ، لا والد ولا ولد فيأتي الأب فيدخل عليّ وإنه لا يزال يدخل عليّ رجل من أهلي وأنا على تلك الحال ، فكيف أصنع ؟ " فنزلت الآية . س2 : ما الآداب التي يجب علينا أن نلتزم بها حين ندخل بيوت الآخرين ؟ جـ : الآداب هي : يجب على المؤمنين عدم دخول البيوت إلا بعد استئذان أصحابها ، فإذا أُذِنَ لهم فعليهم بإلقاء التحية قائلين : " السلام عليكم .. " ، وإذا كانت المنازل خالية من أهلها فلا يدخلوها ؛ لأن الدخول يجب أن يكون بعد الإذن ، وإن لم يُسمَح لهم بالدخول فعليهم بالانصراف ، فهذا خير وأفضل من الانتظار على الباب . س3 : لماذا أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؟ جـ: أكَّد الإسلام على تلك الآداب عند الزيارة ؛ لأن من في البيت قد يكونون على هيئة أو حال لا يريدون لغيرهم أن يطّلع عليها مثل : النائم ، والمستريح ، والمتخفف من ملابسه .. إلخ . س4 : ما البيوت أو الأماكن التي يباح فيها الدخول بغير استئذان ؟ ولماذا ؟ جـ : البيوت التي يباح فيها الدخول بغير استئذان : دور العبادة ، المدارس ، المستشفيات ، المتاجر .. إلخ . - لأنها غير مخصصة للسكن ، وإنما هي للمنفعة العامة . س5 : لمن يوجه الله تعالى الأمر في قوله : (قل) ؟ جـ : يوجهه إلى سيدنا محمد - - . س6 : بمَ أمر الله الرسول- - في الآية الأخيرة ؟ جـ : أمر الله الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الآية الأخيرة بضرورة التشديد على المؤمنين بغض البصر وعدم النظر إلى ما حرَّم الله ، فلا يصح للمؤمن أن ينظر إلى عورات النساء أو الرجال ، و أن يحافظ المؤمنون على عفافهم وشرفهم ، فذلك أطهر وأشرف لهم ، فالله عليم بكل ما يفعلون ، وسيجازيهم عليه . س7 : لماذا قُدم( غض البصر ) على(حفظ الفروج) ؟ جـ : لأن النظر يحدث أولاً ، فيحرك الشهوات ، ومن ثم يستتبعه الوقوع في الفاحشة والسقوط في بئر المعصية .
التذوق : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ) : نداء للتنبيه ، وفيه تشريف وتكريم لهم بوصفهم بالذين آمنوا . (لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ) : نهي حقيقي عن دخول البيوت إلا بعد الاستئذان غرضه : الوجوب و الإلزام . (حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا) : توجيه جميل فيه تعليل لما قبله ، ويوحي بالألفة و المودة التي يجب أن تكون بين المؤمنين ، فالاستئذان يزيل الوحشة . (ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ) : تعليل للنهي السابق بضرورة الاستئذان . (ذَلِكُمْ ) : المشار إليه هو : الاستئذان والسلام . (فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا) : أسلوب شرط فيه تأكيد على عدم دخول البيوت إلا بعد الاستئذان ، فللبيوت حرمة . (وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا) : توجيه رائع بضرورة الاتصاف بحسن السلوك والأدب ، فالرجوع أكرم وأفضل لك إذا طلب منك صاحب البيت ذلك ؛ لأنك لا تعلم بحاله . س1 : لماذا ختمت الآية بقول الله تعالى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) ؟ جـ : ختمت الآية بقول الله تعالى : (وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) للتحذير والتخويف من مخالفة أوامر الله سبحانه وتعالى ، و للحث على الالتزام بأوامره ونواهيه . (لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ) : استثناء من الأذن ، حيث يبيح الدخول للأماكن العامة دون الاستئذان . (وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ) : تحذير لكل من يخالف أوامر الله . (تُبْدُونَ - تَكْتُمُونَ) : طباق يوضح علم الله الواسع بكل ما في نفوسنا . (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : أسلوب أمر غرضه : الوجوب والإلزام ، وهو مؤكد بحرف الجر الزائد "من" . (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة . (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) : و أيضاً في التعبير القرآني إيجاز بالحذف ؛ لأن المطلوب غض البصر عن كل ما حرمه الله . (وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) : كناية عن البعد عن الفاحشة . س2:(ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ) علام يعود اسم الإشارة (ذلك) ؟ جـ : يعود على : غض البصر ، وحفظ الفروج . (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) : أسلوب مؤكد بإن فيه تحذير من عقاب الله الشديد .
أسئلة للمناقشة : [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ {27} فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ {28} لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ {29} قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {30} ] س1 ذلك أزكى لهم ) علامَ يعود اسم الإشارة(ذلك) ؟ س2 : للزيارة آداب . وضحها . س3 : هناك أماكن يُسمح فيها بالدخول دون استئذان . وضح مع ذكر السبب . س4 : هات من الآيات : طباقاً – كناية – أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه .